تكنولوجيا حديثة تساهم في التصدي للطيور التي تعيق حركة الطائراتتساعد التكنولوجيا الليزرية الحديثة والتي تعمل على مسح مدارج المطارات لإخافة الطيور وإبعادها عن مسارات الطائرات، هيئات الطيران المدنية في المنطقة في التخفيف من التهديدات التي تواجهها الطائرات أثناء إقلاعها وهبوطها.الإمارات العربية المتحدة: الأحد 18 مايو 2008 - 12:27 GMT+4
وتكلف الطيور والحيوانات التي تهاجم الطائرات صناعة الطيران المدنية في الولايات المتحدة ما يفوق عن 600 مليون دولار أمريكي، في الوقت الذي قتل فيه حوالي 220 شخصاً حول العالم في العشرين عاماً السابقة جراء إعاقات الطيور.
ووفقاً للأرقام الصادرة عن المنظمة الدولية للطيران المدني، فإن 90 بالمائة من إعاقات الطيور للطائرات تحدث على أو بالقرب من المطارات خلال عمليات الهبوط أو الإقلاع، كما صرحت الإدارة الأمريكية الاتحادية للطيران بأن 61 بالمائة من إعاقات الطيور تحدث في مجال يقل عن 30 متراً. كما أن 65 بالمائة من الحالات تحدث أوقات الظلام أو الفجر عندما تكون الطيور منشغلة في البحث عن قوتها.
وتتزايد التهديدات التي تشكلها الطيور مع التوسع الحاصل في صناعة الطيران في المنطقة وتواصل الحركة الجوية في التزايد، لكن إحدى الشركات الفرنسية طورت تكنولوجيا ليزرية قد تساعد العديد من المطارات في أنحاء الشرق الأوسط على تفادي هذه المشكلة الخطيرة.
وستستخدم شركة "لورد إنجينيري" معرض إنشاءات وتجهيزات المطارات "إيربورت شو 2008"، والذي يأخذ مكاناً في الفترة ما بين 2 - 4 يونيو القادم على أرض مركز معارض مطار دبي، لإطلاع مؤسسات وهيئات الطيران في الشرق الأوسط على آخر تقنياتهم الليزرية، والتي يتبناها حالياً ما يزيد عن 40 مطاراً حول العالم.
وقام علماء طيور مختصين من هيئة الطيران المدني بفرنسا بتطوير نظام الليزر الأوتوماتيكي "تي أوو أم 500" والليزر المحمول باليد "أل إي أم 50"، وأثبت هذه التكنولوجيا فاعليتها بشكل كبير في إبعاد الطيور من على مدرجات المطارات. ويعمل النظام الليزري "تي أوو أم 500" بمسح مدرجات المطارات والمناطق المحيطة بشكل دوري، وبمسارات مخططة مسبقاً قريبة من سطح الأرض، وتقوم بإخافة الطيور وإبعادها عن المسار باستخدام أشعة الليزر الخضراء.
وعلق فرانك مونين، مدير المبيعات والتسويق في "لورد إنجينيري": "إن هذه التكنولوجيا فعالة للغاية لإنها تستخدم حزماً ليزرية خضراء متوازية. أظهر المسح الذي قام به علماء الطيور، أن الطيور كائنات تعتمد كثيراً على بصرها وحساسة للغاية تجاه اللون الأخضر. تشعر الطيور وكأن عصاً خضراء تتقدم باتجاهها. وسيكون الخيار الوحيد لها هو الطيران بعيداً عنها".
وأضاف مونين: "لم تعتد الطيور أن تواجه تكنولوجيا كهذه من قبل. قد تعتاد الطيور على الأصوات، لكنها لن تغامر يوميا بتجربة عصاً تدنو منها، إنه نفس ردة فعل الطيور تجاه السيارات التي تقترب منها. إضافة إلى أنه لم يقم أي طيار بالإبلاغ عن أية عوائق سواء في فترة الليل أو النهار".
ويقدم معرض إنشاءات وتجهيزات المطارات "إيربورت شو 2008"، والذي تنظمه مجموعة ستريملاين للتسويق فرصاُ فريدة لمزودي خدمات المطارات لمقابلة مطوري المطارات والهيئات والمؤسسات المسؤولة.
من جهته قال نيك ويب، مدير مجموعة ستريملاين للتسويق: "يتوقع أن يشهد معرض هذا العام مشاركة 40 دولة عالمية وأن يجتذب 600 عارض من كبار مزودي خدمات الطيران والمطارات في العالم، والذين يتطلعون للاستفادة من التطور الحاصل في مطارات المنطقة والبالغ حجمه 68 بليون دولار أمريكي. ستتاح الفرصة للعارضين لمقابلة مطورين المطارات من شتى أنحاء المنطقة وعرض آخر تقنياتهم في حلول الطيران".
وتتوقع شركة "لورد إنجينيري"، التي ستقوم بتصنيع 35 وحدة ليزرية أوتوماتيكية من نوع "تي أوو أم 500" خلال 18 شهراً المقبلة: "أن تصبح هذه التكنولوجيا محط انتباه ملاك المطارات والمطورين في المنطقة، خاصة مع قرب العديد من المطارات للسواحل والمحيطات والتي بدورها تعد أماكن جذب للطيور".
واختتم مونين حديثه: "يعد معرض إنشاءات وتجهيزات المطارات "إيربورت شو" المكان الأمثل لتثقيف هيئات ومؤسسات الطيران في المنطقة بفاعلية تكنولوجيا ضوء الليزر الأخضر التي طورناها. إنه فرصة رائعة للتغلغل في هذا السوق وعقد الصفقات التجارية".