بوليود بالعربية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصوراكس مزيكاالتسجيلدخولالتسجيل

 

 شبهات المستشرقين حول السنة النبوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خيال هاني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


عدد المشاركات عدد المشاركات : 2035
العمر العمر : 41
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 07/02/1983
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/01/2010
نقاط نقاط : 8149
جنسيتى جنسيتى : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Egypt110
الجنسية الجنسية : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Male
المهنة        المهنة : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 58032829ku3
المزاج                     المزاج : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 83403706ju4
اوسمة العضو اوسمة العضو : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ata

شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: شبهات المستشرقين حول السنة النبوية   شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اثار المستشرقون حول السنة النبوية المطهرة عدة شبهات وكان الهدف من هذه
الشبهات ابطال السنة النبوية




فكان لابد من التصدر لهم فى الرد على شبهاتهم التى اثيرت ......




وللأسف اتوا بأدلة على شبهاتهم من القرأن الكريم والسنة النبوية زعما منهم
انهم على الحق




وسيكون هذا الموضوع على عدة مراحل من الشبهات سنتعرف من خلالها على:




1- معنى السنة النبوية


2- من هم المستشرقون


3- الشبهات التى اثاروها


4- الرد على شبهاتهم




وهدفنا من ذكر هذه الشبهات هو ان المسلمون اولى الناس بمعرفة هذه الشبهات
.... فلا ينبغى ان يعتنى الغربيون


بدراسة العرب بوجه عام والمسلمون بوجه خاص




والمسلمون انفسهم لا يستطيعون الدفاع عن دينهم حق الدفاع .... هكذا نحن لا
نستحق انتسابنا للأسلام


وغير هذا انه وارد ان يمر احدنا بمواجهة مع احد من غير المسلمين سواء كانت
ديانته


ويتم المواجهة بأحد هذه الشبه ..... فكيف سنرد عليها بالادلة القطعية من
الكتاب والسنة




بداية مع هذه المقدمة






ظهرت في بعض الفترات من تاريخنا الإسلامي فرق وطوائف منحرفة أنكرت السنة
والاحتجاج بها ،


فمنهم من أنكر السنة النبوية صراحة ودعا إلى نبذها بالكلية , زعماً منهم
أنه لا حاجة إليها ,


وأن في القرآن ما يغني عنها ، وفريق آخر رأى الحجية في نوع منها دون غيره ,
وكلا الأمرين بلا شك انحراف


عن جادة الطريق ولقد كان أول من تعرض لهذه المذاهب المنحرفة وردَّ على
أصحابها ودحض شبهاتهم


هو الإمام الشافعي رحمه الله تعالى وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء
حيث عقد فصلاً خاصاً في كتاب " الأم "


ذكر فيه مناظرة بينه وبين بعض من يرون ردَّ السنة كلِّها ، كما عقد في
كتاب " الرسالة "


فصلاً طويلاً في حجية خبر الآحاد , وقد كادت تلك الطوائف التي أنكرت السنة
جملة وطعنت فيها أن تنقرض ،


حتى ظهرت فئة من المستشرقون و أشياعهم في بلادنا العربية و الإسلامية


و الذين لم يألو جهدا في محاولة القضاء على الإسلام وهدم أصوله وأركانه
ولقد بحث هؤلاء المستشرقون في كل جوانب الإسلام ,


فلم يغب عنهم أهمية السنة النبوية من حيث أنها المصدر التشريعي الثاني بعد
القرآن الكريم ،


وفيها توضيحه وبيانه ، ولذا تناولوها بالطعن والتشويه وتلفيق الشبهات
حولها, وخلال الفترة ما بين النصف الثاني من القرن التاسع عشر حتى الربع
الأول من القرن العشرين كان الاستشراق في ذروته لأنه كان مدعوماً من قبل
الحكومات الغربية التي كانت توفر له


الأسباب المعينة على دراسة العلوم الإسلامية حتى يتمكن الاستعمار الغربي في
البلاد الإسلامية ،


فبحث هؤلاء في كل ما يتصل بالإسلام من تاريخ وفقه وتفسير وحديث وأدب
وحضارة حتى غزت تلك البحوث العالم الإسلامي


في مؤسساته الفكرية والتربوية ومناهج التعليم ، وكان العديد من المسلمين


قد تتلمذوا على أيدي أولئك المستشرقين و قد نجح كثير من هؤلاء المستشرقين
في التأثير على عقول بعض المسلمين


، فانخدعوا بكتاباتهم ودراساتهم حول الإسلام ، وهماً منهم أنها قامت على
الموضوعية والحياد والإنصاف والتجرد في البحث العلمي


، ومن ثم اقتفوا آثارهم ، ورددوا دعاواهم التي لم يقيموا عليها أي بينة بل
زادوا عليها من أنفسهم ،


وكل هؤلاء وأولئك نفثوا سمومهم باسم البحث والمعرفة وحرية النقد وهم أبعد
ما يكونوا عن العلم الصحيح


والبحث القويم والنقد النزيه وبذلك جاءت كتابات هذا الفريق من تلامذة
المستشرقين حول


الإسلام عموماً والحديث النبوي خصوصاً لا تقلٌّ عن كتابات المستشرقين في
إثارة الشبه والتشكيك في مصادر الشريعة الإسلامية .




وسنقوم بإذن الله تعالى في هذا البحث بالرد على شبهات هؤلاء المستشرقين ومن
شايعهم




ونعرج قبل ذلك على تعريف السنة ثم نتحدث عن مفهوم الإستشراق و أهدافه ثم
نختم بذكر بعض النتائج و الحقائق التي تم التوصل إليها من خلال هذا البحث
الذي نسأل الله التوفيق فيه و السداد .


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيال هاني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


عدد المشاركات عدد المشاركات : 2035
العمر العمر : 41
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 07/02/1983
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/01/2010
نقاط نقاط : 8149
جنسيتى جنسيتى : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Egypt110
الجنسية الجنسية : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Male
المهنة        المهنة : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 58032829ku3
المزاج                     المزاج : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 83403706ju4
اوسمة العضو اوسمة العضو : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ata

شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات المستشرقين حول السنة النبوية   شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:57 am

الباب الأول : التعريف بالسنة النبوية







أولاً : السنة في اللغة، هي : الطريقة، وهي السيرة حميدة كانت أو غير
حميدة.


ومن ذلك قول الرسول - صلى الله عليه وسلم - : " من سنّ سنة حسنة كان له
أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سنّ سنة سيئة كان عليه وزرها
ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة "(1)




ثانياً : السنة في الاصطلاح :


هناك تعريف السنة النبوية عند المحدِّثون، وهناك تعريف السنة عند
الأصوليون، وهناك تعريف السنة الفقهاء.




أما علماء الحديث أو المحدِّثون فإنما يبحثون في
السنة عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الإمام الهادي،


النبي الرسول، الذي أخبرنا ربنا - سبحانه وتعالى - أنه أسوتنا وقدوتنا، ومن
ثم فقد نقلوا كل ما يتصل به - صلى الله عليه وسلم -


من أقوال وأفعال وتقريرات، سواء أثبت ذلك حكما شرعياً أم لم يثبت.


كما نقلوا عنه - عليه الصلاة والسلام - أخباره وشمائله وقصصه وصفاته
خَلْقاً وخُلُقاً. وهذا ما قررته كتب الحديث، وأنتجته مجهودات المحدثين.
ومن هنا فقد عرفوا السنة بأنها : " كل ما أثر عن النبي - صلى الله عليه
وسلم - من قول أو فعل أو تقرير، أو صفة خَلْقِية أو خُلُقية، سواء كان ذلك
قبل البعثة أو بعدها ".




وأما علماء الأصول، فإنما يبحثون في السنة عن رسول
الله - صلى الله عليه وسلم - المشرع الذي يضع القواعد، ويوضح الطريق أمام
المجتهدين من بعده، ويبين للناس دستور الحياة، فاهتموا من السنة بأقوال
النبي - صلى الله عليه وسلم - وأفعاله وتقريراته التي تستقي منها الأحكام
على أفعال العباد من حيث الوجوب والحرمة والإباحة، وغير ذلك .. ولذلك عرفوا
السنة بأنها : (ما نقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من قول أو فعل أو
تقرير ". مثال القول ؛ قوله – عليه الصلاة والسلام : - ( إنما الأعمال
بالنيات ).




ومثال الفعل، ما نقل إلينا من فعله – صلى الله عليه وسلم – في الصلوات من
وقتها وهيئتها. ومناسك الحج وغير ذلك. ومثال التقرير ؛ إقراره - عليه
الصلاة والسلام - لاجتهاد الصحابة في أمر صلاة العصر في غزوة بني قريظة حيث
قال لهم : ( لا يصلين أحدكم العصر إلا في بني قريظة )(2) ففهم بعضهم النهي
على ظاهره فأخَّر الصلاة فلم يصلِّها حتى فات وقتها، وفهم بعضهم أن
المقصود حث الصحابة على الإسراع، فصلوها في وقتها قبل الوصول إلى بني
قريظة. وبلغ النبي - صلى الله عليه وسلم - ما فعل الفريقان فأقرهما جميعا




وأما علماء الفقه فيبحثون في السنة عن رسول الله -
صلى الله عليه وسلم - الذي لا تخرج أقواله وأفعاله عن الدلالة على حكم من
الأحكام الشرعية. ومن هنا كانت السنة عندهم هي : " ما أمر به النبي - صلى
الله عليه وسلم - أمراً غير جازم". أو " ما ثبت عن النبي - صلى الله عليه
وسلم - من غير افتراض ولا وجوب". أو " ما في فعله ثواب، وفي تركه ملامة
وعتاب لا عقاب ". وهي تقابل الواجب وغيره من الأحكام الخمسة لدى الفقهاء ..
وقد تطلق السنة عندهم على ما يقابل البدعة، فيقال : فلان على سنة إذا كان
يعمل على وفق ما كان عليه النبي - صلى الله عليه وسلم - ويقال : فلان على
بدعة، إذا عمل على خلاف ذلك. ويطلق لفظ السنة عندهم - كذلك - على ما عمل
عليه الصحابة - رضوان الله عليهم - وجد ذلك في القرآن المجيد أو لم يوجد،
لكونه اتباعاً لسنة ثبتت عندهم، لم تنقل إلينا، أو اجتهاداً مجتمعاً عليه
منهم أو من خلفائهم. لقوله - صلى الله عليه وسلم : - " عليكم بسنتي وسنة
الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضوا عليها بالنواجذ".




هذه معاني السنة ،أو تعريفاتها والمراد بها في مصطلح العلماء ، وقد
تبين لنا أن علماء كل علم من العلوم لهم اهتمام وعمل في السنة يتناسب مع
اهتمامهم ، ويحقق ما يهدفون إليه في علومهم ،دون أن تتعارض هذه العلوم
،فالصحيح أنها كلها في خدمة السنة النبوية وتيسير التعرف عليها والعمل بها ،
ومن أشرف أهداف القائمين على هذه العلوم هو جمع السنة النبوية وتمحيصها ،
وتنقيتها مما قد يكون دخيلاً عليها، ثم الدفاع عنها ضد الشاغبين عليها ،
المعارضين لها ،الساعين إلى تشويهها و طرحها.




وبعد أن أشرنا إلى تعريفات العلماء للسنة النبوية الشريفة ننتقل إلى الباب
الثاني والذي نتحدث فيه عن مفهوم الاستشراق و بعض أهدافه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيال هاني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


عدد المشاركات عدد المشاركات : 2035
العمر العمر : 41
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 07/02/1983
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/01/2010
نقاط نقاط : 8149
جنسيتى جنسيتى : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Egypt110
الجنسية الجنسية : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Male
المهنة        المهنة : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 58032829ku3
المزاج                     المزاج : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 83403706ju4
اوسمة العضو اوسمة العضو : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ata

شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات المستشرقين حول السنة النبوية   شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:58 am

الباب الثاني :الإستشراق مفهومه و أهدافه







الاستشراق


هو عبارة عن اتجاه فكري يعنى بدراسة حضارة الأمم الشرقية بصفة عامة وحضارة
الإسلام والعرب بصفة خاصة ،


وقد كان مقتصراً في بداية ظهوره على دراسة الإسلام واللغة العربية فقط ،
ثم اتسع ليشمل دراسة الشرق كله ،


بلغاته وتقاليده وآدابه فالمستشرقون إذن هم علماء الغرب الذين اعتنوا
عناية كبيرة بدراسة الإسلام واللغة العربية ،


ولغات الشرق وأديانه وآدابه . ولقد كانت الأبحاث والكتب و الدراسات التي
كتبها هؤلاء المستشرقون


عن الإسلام كبيرة جدا ، و كانوا يهدفون من وراء هذه الكتب و الأبحاث و
الدراسات إلى ما يلي ما يلي :




أولا :


حماية الإنسان الغربي من أن يرى نور الإسلام ، فيؤمن به ،
ويحمل رايته ، ويجاهد في سبيله ، كما كان من المسيحيين في الشام ، ومصر ،
والشمال الإفريقي ، وأسبانيا ، من قبل ، حين دخل الإسلام هذه الأصقاع ،
فدخل أهلها في دين الله أفواجا ، وصاروا من دعاة هذا الدين الحنيف ، وحماته
والمنافحين عنه . بل أعجب من ذلك أيضًا أن دخلوا في العربية دخولا غريبًا ،
وصار لسانهم لسانها ، وخرج من أصلابهم كثرة كاثرة من العلماء الكبار (3).








ثانيا :


معرفة الشرق ، ودراسته ، أرضه ، ومياهه وطقسه، وجباله
وأنهاره ، وزروعه وثماره ، وأهله ، ورجاله، وعلمه وعلمائه ودينه ، وعقائده ،
وعاداته، وتقاليده ، ولغاته و ... و ... كل ذلك لكي يعرف كيف يصل إليه ،
فقد ظلت دار الإسلام مرهوبة مخوفة ، لم يستطع أحد اختراقها لعدة قرون ،
وكانت المناوشات ، والاحتكاكات على الثغور والأطراف تحسم دائمًا لصالح
الإسلام والمسلمين و ترجع قوى الشر مقهورة مدحورة.




ولكنها ما فتئت هذه القوى تدبر وتقدر ، وتحاول الالتفاف حول ديار الإسلام ،
لما استعصى عليها اختراقها ،


وكان الاستشراق هو رائدها الذي يرتاد لها الطريق وهذا الأمر باعترافهم هم
بأنفسهم فهذا المستشرق الأمريكي (روبرت بين)


يقول في مقدمه كتابه (السيف المقدس) :


إن لدينا أسبابا قوية لدراسة العرب ، والتعرف على
طريقتهم ، فقد غزوا الدنيا كلها من قبل ، وقد يفعلونها مرة ثانيـة ، إن
النار التي أشعلها محمد لا تزال تشتعل بقوة ، وهناك ألف سبب للاعتقاد بأنها
شعلة غير قابلة للانطفاء)
(4) ,




ويقول الأمير (كايتاني) ذلك الأمير الإيطالي الذي


(جهز على نفقته الخاصة ثلاث قوافل ، لترتاد مناطق الفتح
الإسلامي ،


وترسمها جغرافيا ، وجمع كل الدوريات والأخبار الواردة عن حركة الفتح في
اللغات القديمة ..


واستخلص تاريخ الفتح في تسعة مجلدات ضخمة بعنوان (حوليات الإسلام)

بلغ بها سنة أربعين هجرية ..


قال هذا الأمير الذي استهلك كل ثروته الطائلة في هذه الأبحاث ، حتى أفلس
تماما ، قال في مقدمة كتابه (حوليات الإسلام) هذه :


إنه إنما يريد بهذا العمل أن يفهم سرَّ المصيبة
الإسلامية التي انتزعت من الدين المسيحي ملايين من الأتباع في شتى أنحاء
الأرض ، ما يزالون حتى اليوم يؤمنون برسالة محمد ، ويدينون به نبيًّا
ورسولاً) (5)




فهو بهذا يعلن عن هدفه بغاية الصراحة والوضوح : (أن يفهم سر المصيبة
الإسلامية)


أي سر الإسلام ، ومصدر قوته . ويكتب المستشرق الألماني (باول شمتز) كتابًا
يتناول فيه عناصر القوة الكامنة في العالم الإسلامي ، والإسلام ،


فيسمي هذا الكتاب (الإسلام قوة الغد العالميـة) فلماذا كتب هــذا الكتاب ،


وقـام بهذه الدراسة ؟، إنه لا يتورع أن يعلن صراحة وبدون مواربة عن هدفه ،


الذي هو تبصير أوروبا الغافلة عن هذه القوة التي هي (صوت نذير لأوروبا ،
وهتاف يجوب آفاقها ،


يدعو إلى التجمع والتساند الأوروبي لمواجهة هذا العملاق ، الذي بدأ يصحو،
وينفض النوم عن عينيه .








يتضح من خلال ما تقدم مفهوم الإستشراق و بعض أهداف هؤلاء المستشرقين في
طعنهم في الإسلام


وشخص النبي صلى الله عليه و سلم و طعنهم في السنة النبوية المشرفة ,


وننتقل الآن إلى الحديث عن صلب موضوعنا و هو الشبهات التي يرددها هؤلاء
المستشرقين و تلاميذهم ونقوم بالرد عليها بإذن الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيال هاني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


عدد المشاركات عدد المشاركات : 2035
العمر العمر : 41
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 07/02/1983
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/01/2010
نقاط نقاط : 8149
جنسيتى جنسيتى : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Egypt110
الجنسية الجنسية : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Male
المهنة        المهنة : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 58032829ku3
المزاج                     المزاج : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 83403706ju4
اوسمة العضو اوسمة العضو : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ata

شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات المستشرقين حول السنة النبوية   شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:58 am

الباب الثالث : الشبهات التى اثارها المستشرقون حول
السنة النبوية








الشبهة الأولى :




من الشبهات التي ادعاها بعض غلاة المستشرقين من قديم ،
وأقام بناءها على وهم فاسد هي


أن الحديث بقي مائتي سنة غير مكتوب ،ثم بعد هذه المدة
الطويلة قرر المحدثون جمع الحديث




وقد ردد عدد من المستشرقين هذه الشبهة منهم جولد زيهر وشبرنجر ، ودوزي ،


فقد عقد " جولد زيهر " فصلاً خاصاً حول تدوين الحديث في كتابه " دراسات
إسلامية " وشكك في صحة وجود صحف كثيرة


في عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم- ، ورأى " شبرنجر " في كتابه " الحديث
عند العرب "




أن الشروع في التدوين وقع في القرن الهجري الثاني ، وأن السنة انتقلت بطريق
المشافهة فقط ،


أما " دوزي " فهو ينكر نسبة هذه " التركة المجهولة " - بزعمه - من
الأحاديث إلى الرسول صلى الله عليه و سلم


.


وقد أراد المستشرقون من وراء هذه المزاعم إضعاف الثقة باستظهار السنة
وحفظها في الصدور ،


والتشكيك في صحة الحديث واتهامه بالاختلاق والوضع على ألسنة المدونين ،
وأنهم لم يجمعوا من الأحاديث إلا ما يوافق أهواءهم ،


وصاروا يأخذون عمن سمعوا الأحاديث ،


فصار هؤلاء يقول الواحد منهم : سمعت فلاناً يقول سمعت فلاناً عن النبي صلى
الله عليه وسلم ،


وبما أن الفتنة أدت إلى ظهور الانقسامات والفرق السياسية ، فقد قامت بعض
الفرق بوضع أحاديث مزورة


حتى تثبت أنها على الحق ، وقد قام علماء السنة بدراسة أقسام الحديث ونوعوه
إلى أقسام كثيرة جداً ،


وعلى هذا يصعب الحكم بأن هذا الحديث صحيح ، أو هذا الحديث موضوع .




ويمكن الرد هذه الشبهة من عدة وجوه :




1- أن تدوين الحديث قد بدأ منذ العهد الأول في عصر
النبي صلى الله عليه وسلم ،


وشمل قسماً كبيراً من الحديث ، وما يجده المطالع للكتب المؤلفة في رواة
الحديث من


نصوص تاريخية مبثوثة في تراجم هؤلاء الرواة ، تثبت كتابتهم للحديث بصورة
واسعة جداً ، تدل على انتشار التدوين وكثرته البالغة .




2 - أن تصنيف الحديث على الأبواب في المصنفات والجوامع مرحلة متطورة متقدمة
جداً في كتابة الحديث ،


وقد تم ذلك قبل سنة 200 للهجرة بكثير ، فتم في أوائل القرن الثاني ، بين
سنة 120 ـ 130 هـ ، بدليل الواقع الذي بين لنا ذلك ،


فهناك جملة من هذه الكتب مات مصنفوها في منتصف المائة الثانية ،


مثل جامع معمر بن راشد(154) ، وجامع سفيان الثوري(161) ، وهشام بن
حسان(148) ، وابن جريج (150) ، وغيرها كثير .






3 - أن علماء الحديث وضعوا شروطاً لقبول الحديث ، تكفل نقله عبر الأجيال
بأمانة وضبط ،


حتى يُؤدَّى كما سُمِع من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فهناك شروط
اشترطوها في


الراوي تضمن فيه غاية الصدق والعدالة والأمانة ،مع الإدراك التام لتصرفاته
وتحمل المسئولية ،


كما أنها تضمن فيه قوة الحفظ والضبط بصدره أو بكتابه أو بهما معاً ، مما
يمكنه من استحضار الحديث وأدائه كما سمعه ،


ويتضح ذلك من الشروط التي اشترطها المحدثون للصحيح والحسن والتي تكفل ثقة
الرواة ،


ثم سلامة تناقل الحديث بين حلقات الإسناد ، وسلامته من القوادح الظاهرة
والخفية ، ودقة تطبيق المحدثين


لهذه الشروط والقواعد في الحكم على الحديث بالضعف لمجرد فقد دليل على صحته
، من غير أن ينتظروا قيام دليل مضاد له .




4 - أن علماء الحديث لم يكتفوا بهذا ، بل وضعوا شروطاً في الرواية المكتوبة
لم يتنبه لها أولئك المتطفلون ،


فقد اشترط المحدثون في الرواية المكتوبة شروط الحديث الصحيح ، ولذلك نجد
على مخطوطات الحديث تسلسل


سند الكتاب من راوٍ إلى آخر حتى يبلغ مؤلفه ، ونجد عليها إثبات السماعات ،


وخط المؤلف أو الشيخ المسمَع الذي يروي النسخة عن نسخة المؤلف أو عن فرعها ،
فكان منهج المحدثين بذلك أقوى وأحكم وأعظم حيطة من أي منهج في تمحيص
الروايات والمستندات المكتوبة .




5 - أن البحث عن الإسناد لم ينتظر مائتي سنة كما وقع في كلام الزاعم ،


بل فتش الصحابة عن الإسناد منذ العهد الأول حين وقعت الفتنة سنة 35 هجرية
لصيانة الحديث من الدس ،


وضرب المسلمون للعالم المثل الفريد في التفتيش عن الأسانيد ،


حيث رحلوا إلى شتى الآفاق بحثاً عنها واختباراً لرواة الحديث ، حتى اعتبرت
الرحلة شرطاً أساسياً لتكوين المحدث .




6 - أن المحدثين لم يغفلوا عما اقترفه الوضاعون وأهل البدع والمذاهب
السياسية من الاختلاق في الحديث ، بل بادروا لمحاربة ذلك باتباع الوسائل
العلمية الكافلة لصيانة السنة ، فوضعوا القيود والضوابط لرواية المبتدع
وبيان أسباب الوضع وعلامات الحديث الموضوع .




7 - أن هذا التنوع الكثير للحديث ليس بسبب أحواله من حيث القبول أو الرد
فقط ،


بل إنه يتناول إضافة إلى ذلك أبحاث رواته وأسانيده ومتونه ، وهو دليل على
عمق نظر المحدثين ودقة بحثهم ،


فإن مما يستدل به على دقة العلم وإحكام أهله له تقاسيمه وتنويعاته ، بل لا
يُعد علماً ما ليس فيه تقسيم أقسام وتنويع أنواع ؟!!.


فظهر بذلك تهافت هذه الشبهة وبعدها عن الموضوعية والمنهجية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
خيال هاني
المشرف العام
المشرف العام
avatar


عدد المشاركات عدد المشاركات : 2035
العمر العمر : 41
تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 07/02/1983
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 16/01/2010
نقاط نقاط : 8149
جنسيتى جنسيتى : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Egypt110
الجنسية الجنسية : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Male
المهنة        المهنة : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 58032829ku3
المزاج                     المزاج : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية 83403706ju4
اوسمة العضو اوسمة العضو : شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ata

شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: شبهات المستشرقين حول السنة النبوية   شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الثلاثاء يونيو 29, 2010 12:59 am

الشبهة الثانية :

من الشبهات التي رددها أذناب المستشرقين قولهم :


" لو كانت السنة ضرورية لحفظها الله كما حفظ القرآن في قوله تعالى :{ إنا نحن نزلنا الذكر و إنا له لحافظون } ، ولأمر النبي
- صلى الله عليه وسلم - بكتابتها كما أمر بكتابة القرآن " .
وقولهم في الحديث الذي يقول فيه النبي - صلى الله عليه وسلم
: - ( ألا وإني أوتيت القرآن ومثله معه ) ،
: " لو كان هذا الحديث صحيحاً لما نهى النبي - صلى الله
عليه وسلم - عن كتابة السنة ،


ولأمر بتدوينها كما دون القرآن ، ولا يمكن أن يدع نصف ما أوحي إليه بين
الناس بغير كتابة ،


ولا يكون حينئذ قد بلغ الرسالة وأدى الأمانة كاملة إلى أهلها ، ولماذا ترك
الصحابة نصف الوحي ولم يدونوه ، فبإهمالهم له يصبحون جميعاً من الآثمين
"
(6) .



الرد على هذه الشبهة و تفيدها :






إن الله عز وجل كما أراد لهذه الشريعة البقاء والحفظ ،


أراد سبحانه أيضاً ألا يكلف عباده من حفظها إلا بما يطيقون ولا يلحقهم فيه
مشقة شديدة ،


فمن المعلوم أن العرب كانوا أمة أمية ، وكان يندر فيهم الكتبة ، وكانت
أدوات الكتابة عزيزة ونادرة ،


حتى إن القرآن كان يكتب على جريد النخل والعظام والجلود ، وقد عاش النبي -
صلى الله عليه وسلم


-بين أصحابه بعد البعثة ثلاثًا وعشرين سنة ، ولهذا كان التكليف بكتابة
الحديث كله أمرا ًفي غاية الصعوبة والمشقة ،


لأنه يشمل جميع أقواله وأفعاله وأحواله وتقريراته - صلى الله عليه وسلم -
ولِما يحتاجه هذا العمل من تفرغ عدد كبير من الصحابة له ،


مع الأخذ في الاعتبار أن الصحابة كانوا محتاجين إلى السعي في مصالحهم
ومعايشهم ،


وأنهم لم يكونوا جميعا يحسنون الكتابة ، بل كان الكاتبون منهم أفراداً
قلائل ، فكان تركيز هؤلاء الكتبة من الصحابة


على كتابة القرآن دون غيره حتى يؤدوه لمن بعدهم تامًا مضبوطًا لا يُنْقص
منه حرف .


ومن أجل ذلك اقتصر التكليف على كتابة ما ينزل من القرآن شيئاً فشيئاً حتى
جمع القرآن كله في الصحف .



وكان الخوف من حدوث اللبس عند عامة المسلمين فيختلط القرآن بغيره - وخصوصاً
في تلك الفترة المبكرة التي لم يكتمل فيها نزول الوحي - أحد الأسباب
المهمة التي منعت من كتابة السنة .



ثم إنه لم يحصل لحفاظ السنة في عهد الصحابة ما حصل لحفاظ القرآن ،


فقد استحرَّ القتل بحفاظ القرآن من الصحابة ، أما السنة فإن الصحابة الذي
رووا الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانوا كثر


، ولم يحصل أن استحر القتل فيهم قبل تلقي التابعين عنهم .


ومن الأسباب أيضاً أن السنة كانت متشعبة الوقائع والأحداث فلا يمكن جمعها
كلها بيقين ،


ولو جمع الصحابة ما أمكنهم فلربما كان ذلك سبباً في رد من بعدهم ما فاتهم
منها ظناً منهم أن ما جمع هو كل السنة .


ثم إن جمعها في الكتب قبل استحكام أمر القرآن كان عرضة لأن يُقبِل الناس
على تلك الكتب ،


ويدعوا القرآن ، فلذلك رأوا أن يكتفوا بنشرها عن طريق الرواية ، وبعض
الكتابات الخاصة .



أضف إلى ذلك أن القرآن يختلف عن السنة من حيث أنه متعبد بتلاوته ،


معجز في نظمه ولا تجوز روايته بالمعنى ، بل لا بد من الحفاظ على لفظه
المنزل ، فلو ترك للحوافظ فقط لما أمن أن يزاد فيه


حرف أو ينقص منه ، أو تبدل كلمة بأخرى ، بينما السنة المقصود منها المعنى
دون اللفظ ، ولذا لم يتعبد الله الخلق بتلاوتها ، ولم يتحداهم بنظمها ،
وتجوز روايتها بالمعنى ، وفي روايتها بالمعنى تيسير على الأمة وتخفيف عنها
في تحملها وآدائها .


وقد بلَّغ - صلى الله عليه وسلم - الدين كله وشهد الله له بهذا البلاغ فقال
سبحانه :


{يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ
إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ
وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ }
(7) ،


ووجود السنة بين الأمة جنباً إلى جنب مع القرآن الكريم فيه أبلغ دلالة على
تبليغ الرسول - صلى الله عليه وسلم -


إياها لأمته وبالتالي لم يضع نصف ما أوحاه الله إلى نبيه - صلى الله عليه
وسلم - كما زعم الزاعمون - ،


بل الجميع يعلم أن الصحابة رضي الله عنهم كانوا يتمتعون بحوافظ قوية ،


وقلوب واعية ، وذكاء مفرط ، مما أعانهم على حفظ السنة وتبليغها كما سمعوها
،


مستجيبين في ذلك لحث نبيهم - صلى الله عليه وسلم - لهم في الحديث الذي رواه
الترمذي و غيره بقوله


( نضر الله امرءاً سمع مني مقالة فحفظها فأداها كما
سمعها فرب مبلغ أوعى من سامع
).



فتم ما أراده النبي - صلى الله عليه وسلم - من حفظ السنة وتبليغها ،


ويكون بذلك - صلى الله عليه وسلم - قد بلغ دين الله عز وجل كاملاً ولم
ينقص منه شيئاً .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من السيـــرة النبوية الهجرة إلى الحبشة
» حكم الاحتفال برأس السنة
» عمرو دياب يتبرع بأجره في حفل رأس السنة لضحايا غزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بوليود بالعربية ::  :: المنتديات الاسلامية::  :: المنتدى الإسلامى العام-
انتقل الى:  
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Ahmed Elrakaiby - 6157
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
semooo - 3831
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
همس - 2735
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
توتا - 2385
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
خيال هاني - 2035
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
محمد الكلاف - 1928
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
نم نم - 1745
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
ROMANTIC LOVER - 1449
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
hero abdo - 1383
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
lemoOoO - 1247
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Ouoo11 
المواضيع الأخيرة
» فيلم الكوميديا والدراما بطولة "أكشاي كومار " و "هوما قريشي" Jolly LLB 2 مترجم بجودة 720p HDRip
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الأحد أبريل 30, 2017 7:36 am من طرف Ahmed Elrakaiby

» فيلم الحب والاختيار Prem Ki Diwani Hoon 2003 للنجم هيرتيك روشان وكارينا كابور مترجم على اكثر من موقع
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الإثنين نوفمبر 04, 2013 5:04 pm من طرف adel.gadallah

» اهلا مرحبا
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الأحد أكتوبر 20, 2013 6:01 pm من طرف هبه هبه

» حصريا.فيلم حسن طيارة ديفيدي ريب.Hassan-Tayara-DVDRip
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الثلاثاء أغسطس 21, 2012 7:56 pm من طرف hadi1988

» Deactive & Reactive BY turboo pal برنامج لعمل دياكتف على الايميلات ورياكتف ..
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311السبت مايو 19, 2012 2:18 pm من طرف معاذ هزايمه

» Y! Nick Name Arabic v1.0 تعال سوي نك نيم عربي برومات الياهو!!
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الثلاثاء مايو 08, 2012 3:03 pm من طرف milad66466

» طلب ضرورى
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الأربعاء مارس 28, 2012 1:45 am من طرف esmail es 1453

» طلبات الأفلام الهندية
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311السبت مارس 17, 2012 4:25 am من طرف Mysterious sea_2012

» مكتبة:جميع اعمال الشاعر والكاتب العظيم ((نزار قباني )) اكثر من 300 قصيدة هنا وبس
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311السبت مارس 03, 2012 12:32 am من طرف mohamed.hafiz20

»  ملف للعنايه بالاظافر
شبهات المستشرقين حول السنة النبوية Pix10311الأحد فبراير 19, 2012 6:02 pm من طرف L0ly

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 78 بتاريخ الأربعاء مايو 08, 2024 4:59 pm
\"Preview \"Add \"Add \"Add \"Add
\"Subscribe \"Add \"Subscribe \"Subscribe \"Add
\"Add \"Add \"iPing-it \"Add \"Add
\"Add

الساعة الان  بتوقيت اسم مصر
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات اكس مزيكا

Powered by phpBB2 ® Ahlamontada.com
https://bollywood.yoo7.com
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009


مواضيع مماثلة